صناعة الاردن: فرص قوية للمنتجات الوطنية بالسوق الكندية

اكدت دراسة لمركز الدراسات الاقتصادية والصناعية في غرفة صناعة الاردن ان هناك 39 منتجا محليا يمتلك ميزة تنافسية لدخول السوق الكندية بموجب اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.
وحسب الدراسة فإن هذه المنتجات تتركز في قطاعات الصناعات الجلدية والمحيكات والكيماوية ومستحضرات التجميل والعلاجية واللوازم الطبية بالاضافة لقطاع الصناعات الغذائية.
وجاء الاعلان عن نتائج الدراسة، بحسب رئيس الغرفة عدنان ابو الراغب، تزامنا مع مطالب القطاع الصناعي بضرورة مراجعة وتقييم الاتفاقيات التجارية الموقعة بين المملكة ومختلف التكتلات الاقتصادية والدول لتحديد الجدوى الاقتصادية منها وأثرها على الاقتصاد الوطني بشكلٍ عام والصناعات الوطنية ومنها الصادرات خصوصا.
ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين، بحسب الدراسة، الى 123 مليون دولار العام الماضي وبموجب اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين ان الاردن وكندا في حزيران عام 2009 ودخولها حيز النفاذ في الربع الأخير من عام 2012، تدخل السلع الاردنية السوق الكندية معفاة من التعريفة الجمركية والرسوم الاخرى المماثلة، فيما تخضع السلع الكندية المستوردة من الاردن الى التخفيض الجمركي على عدة فترات تتراوح بين 3 الى 5 سنوات.
وبينت الدراسة ان الصادرات الاردنية الى كندا ارتفعت تدريجيا خلال السنوات 2013 و2017 لتصل نحو 63 مليون دولار العام الماضي مسجلة بذلك نمواً واضحاً بمقدار ثلاثة أضعاف قيمتها مقارنة مع 2012 قبل دخول الاتفاقية حيز النفاذ، والبالغة آنذاك 14 مليون دولار.
وفي المقابل، حققت المستوردات الاردنية من كندا نمواً بما نسبته 7ر27 بالمائة خلال عام 2013 لتصل الى 80 مليون دولار مقارنة مع نحو 63 مليون دولار عام 2012.
وحققت المستوردات الاردنية من السلع الكندية نمواً بنسبة 5ر8 بالمائة لتبلغ 60 مليون دولار العام الماضي، مقابل 55 مليون دولار عام 2016. (بترا)

01-نيسان-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب